منتديات الدين واضح ياعيوني
.. || يآهلا بك ..
..~ يسـرنآ إنضمآمك إلينـآ ..
والتسجيـل .. والمشآركـه معنـآ ~..
.
.
حيآك ربي .. بيننــآ ~..


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
روآبط تهمك ..~
 
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 بحـث
قرآر إدآري
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شذا الورد
 
همس
 
شيهآنـہ ~
 
الغلا
 
sumaia
 
انفآس الورد
 
راما
 
تحدوها البشر
 
e7san
 
همس المشاعر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ 11/9/2013, 6:01 am

شاطر | 
 

  " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



" وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ"
﴿٢٧﴾ سورة الحج



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[size=25]ملخص دليل الحاج لابن باز والالباني

أركــان الحــج

1ـالإحرام (النية): وهو نية الدخول في النسك.
2ـ الوقوف بعرفة.
3ـ طواف الإفاضة.
4ـ السعي بين الصفا والمروة.
ومن ترك شيئا من هذه الأركان لم يصح حجه حتى يأتي به.

واجبات الحــــج


1-الإحرام من الميقات
2-الوقوف بعرفة الىالليل .
3-المبيت بمزدلفة .
4-المبيت بمنى ليالي أيام التشريق .
5-رميالجمار .
6-الحلق أو التقصير .
7-طواف الوداع .
ومن يترك شيئًا من هذه الواجبات فإنه يجبر بدم في الحرم ويوزع على فقراء مكة ولا يأكل شيئًا منها وحجه صحيح .


سنن الحج

1- الاغتسال عند الإحرام .
2- الإحرام في إزار ورداء أبيض .
3- التلبية ورفع الصوت بها .
4- المبيت بمنىليلة عرفة .
5- تقبيل الحجر الأسود .
6- الاضطباع ( جعل الرداء تحت الابط الأيمن في طواف القدوم أو العمرة )
7- الرمل ( الاسراع في الأشواط الثلاثة الأول من واف القدوم أو العمرة )
8- طواف القدوم للقارن والمفرد .


محظورات الاحرام تسعة

1- حلق الشعر .

2-
تقليم الأظافر .

3-


تغطية رأس الرجل بملاصق .

4-


لبس المخيط .

5-


استعمال الطيب .

من فعل شيئا من هذه المحظورات الخمسة جاهلا أو ناسيا فلا شيء عليه ، ومن فعل شيئا منها متعمدا فعليه الكفارة على التخيير ( صيام ثلاثة أيام ، أو اطعام ستة مساكين ، أو ذبح شاة )
6-



قتل صيد البر أو المعاونة في ذلك ، أو تنفيره من مكانه، وفي قتله عمدًا الفدية بما يماثله .

7-


مباشرة الزوجة لشهوة فيما دون الفرج ،فإن أنزل لم يفسد حجه وعليه بدنه .

8-


عقد النكاح ولا فدية عليه


9- الوطء في الفرج : فإن كان قبل التحلل الأول فسد حجه ويمضي فيه ، ويمضيه وجوبا في العام التالي ، ويجب عليه بدنه يذبحها في الحرم ، وإن كان بعد التحلل الأول فالحج صحيح وعليه شاة .




الهدي




مكان الذبح : منى ويجوز في مكة وبقية الحرم
نوعه : الإبل أو البقر أو الغنم ( الضان والماعز )
السنة المجزئة : الضأن ما تم ستة أشهر ، ومن المعز ماتم له سنة ، ومن البقر ما تم له سنتان ، ومن الابل ما تم له خمس سنين ، تجزئ الواحدة من الضأن أو المعز عن شخص واحد ، والواحد من الابل او البقر عن سبعة اشخاص ، ومن لم يجد الهدي أو عجز عن قيمتها يصوم ثلاثةأيام في الحج وسبعة أيام اذا رجع الى اهله سواء صامها متتالية أو متفرقة .
مالايجوز من الأضاحي : العوراء البين عورها ، والعرجاء البين عرجها ، والمريضة البين مرضها ، والهزيلة التي تنقى ، والسلامة من عضب القرب وهو ذهاب أكثرها .





مواقيت الحــج




عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، وقال: هن لهم ولكل آت أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دور دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة، رواه مسلم.




يتبع
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ملخص دليل الحاج لما ينبغي أن يفعله خلال أيام الحج كل حسب نسكه


أولا : المتمتع


ما يفعله الحاج (المتمتع) قبل اليوم الثامن من ذي الحجة:-

1ـ الإحرام من الميقات ويلبي قائلا : "لبيك عمره متمتعا إلى الحج".
2ـ طواف القدوم (العمرة).
3ـ السعي.
4ـتقصير الشعر أو حلقه.
5ـ التحلل من الإحرام ، والبقاء حلالا إلى يوم التروية (8ذو الحجة).

ما يفعله الحاج يوم الثامن من ذي الحجة:-

يذهب الحاج إلى منى – بعد الإحرام من محل إقامته- ويصلي فيها خمس صلوات قصرا من غير جمع.


ما يفعله الحاج يوم التاسع من ذي الحجة :-


1ـ يتوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس (يصلي فيها الظهر والعصر في وقت الأولى بآذان واحد وإقامتين (جمعا وقصرا) جمع تقديم- ويكثر من ذكر الله وقراءة القرآن والدعاء، مستقبلا القبلة، لا الجبل، ولا يشرع صعوده إياه، وادي عرفة ليس من أرضها فلا يصح الوقوف فيه.
2ـ يتوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.
3ـ يصلي المغرب والعشاء حين الوصول إلى مزدلفة جمعاً وقصراً (جمع تأخير) بأذان واحد وإقامتين.
4ـ يلتقط سبع حصويات لرمي جمرة العقبة (الكبرى) وإن أخذها من منى فجائز (الحصاة مثل حبة البازلاء).
5ـ يبيت في مزدلفة ويصلي فيها صلاة الفجرمبكراً بها، ويكثر من الدعاء والذكر بعد الصلاة، ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام إكثار الدعاء حتى الإسفار، وهو بياض النهار وقبل طلوع الشمس والضعفة يجوز لهم الخروج بعد منتصف الليل (بعد غروب القمر).


ما يفعله الحاج يوم العاشر من ذي الحجة : -


1ـ يتوجه إلى منى (قبل شروق الشمس).
2ـ يرمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصوات مكبرا مع كل حصاة.
3-نحر الهدي ويستمر إلى غروب الشمس من اليوم الثالث ويستثنى من ذلك سكان الحرم .
4-حلق الشعر أو تقصيره .
5- التحلل من الإحرام ولبس الثياب .
6- طواف الإفاضة ( ركن )
7- السعي ( ركن ) ويجوز تأخيرهما لليوم التالي أو الذي يليه أو مع طواف الوداع .


ما يفعله الحاج يوم 11 من ذي الحجة : -

1ـ يبيت في منى ( واجب ) .
2ـ يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى .


ما يفعله الحاج يوم 12 من ذيالحجة : -


1ـ يبيت في منى ( واجب ) .
2ـ يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى .
3ـ يجوز له التعجيل يوم الثاني عشر ، فينفر من منى إلى مكة قبل الغروب ثم يطوف للوداع .


ما يفعله الحاج يوم 13 من ذي الحجة : -


1ـ يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى .
2- مغادرة منى إلى مكة وطواف الوداع وهو واجب ، وفي تركه دم إلا الحائض والنفساء ثم الرحيل من مكة .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانيًا : القارن

ما يفعله الحاج (القارن) قبل اليوم الثامن من ذي الحجة

1ـالإحرام من الميقات ويلبي قائلا : لبيك عمرة وحجا".
2ـ طواف القدوم.
3ـ السعي : ويجوز تأخيره بعد طواف الإفاضة (يبقى المحرم في إحرامه، وعليه أن يتجنب محظورات الإحرام إلى يوم النحر).


ما يفعله الحاج يوم الثامن من ذي الحجة

يذهب الحاج إلى منى – بعدالإحرام من محل إقامته- ويصلي فيها خمس صلوات قصرا من غير جمع.

ما يفعله الحاج يوم التاسع من ذي الحجة

ـ يتوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس (يصلي فيها الظهر والعصر في وقت الأولى بآذان واحد وإقامتين (جمعا وقصرا) جمع تقديم- ويكثر من ذكر الله وقراءة القرآن والدعاء، مستقبلا القبلة، لا الجبل، ولايشرع صعوده إياه، ووادي عرفة ليس من أرضها فلا يصح الوقوف فيه.
ـ يتوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.
ـ يصلي المغرب والعشاء حين الوصول إلى مزدلفة جمعاًوقصراً (جمع تأخير) بأذان واحد وإقامتين.
ـ يلتقط سبع حصويات لرمي جمرة العقبة (الكبرى) وإن أخذها من منى فجائز (الحصاة مثل حبة البازلاء).
ـ يبيت في مزدلفة ويصلي فيها صلاة الفجر مبكراً بها، ويكثر من الدعاء والذكر بعد الصلاة، ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام إكثار الدعاء حتى الإسفار، وهو بياض النهار وقبل طلوع الشمس والضعفة يجوز لهم الخروج بعد منتصف الليل (بعد غروب القمر).



ما يفعله الحاج يوم العاشر من ذي الحجة


1ـ يتوجه إلى منى (قبل شروق الشمس).
2ـ يرمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصوات مكبرا مع كل حصاة.
3- نحرالهدي ويستثنى من ذلك سكان الحرم فلا هدي عليهم .
4- حلق الشعر أو تقصيره ،والمرأة تقص شعرها قدر أنمله .
5- التحلل من الاحرام وليس الثياب .
6- طواف الإفاضة ( ركن ) والسعي إن لم يسع أولا .



ما يفعله الحاج يوم 11 من ذي الحجة

11

ما يفعله الحاج يوم 12 من ذي الحجة

1ـ يبيت في منى ( واجب ) .
2ـ يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى .
3ـ يجوز له التعجيل يوم الثاني عشر ، فينفر من منى إلى مكة قبل الغروب ثم يطوف للوداع .


ما يفعله الحاج يوم 13 من ذيالحجة

1ـ يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعوبعد الصغرى والوسطى .
2- مغادرة منى إلى مكة وطواف الوداع وهو واجب ، وفي تركهدم إلا الحائض والنفساء ثم الرحيل من مكة .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:45 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثالثًا : المفرد

ما يفعله الحاج (المفرد) قبل الثامن من ذي الحجة


1ـ الإحرام من لميقات ويلبي قائلا: "لبيك حجا".
2ـ لا يحرم من الميقات ساكنو مكة ولا المقيمون فيها ويحرمون بالحج من منازلهم بمكة.
3ـ طواف القدوم.
4ـ السعي: إذا لم يسمع المفرد بعدالطواف، أو ذهب إلى منى مباشرة، عليه أن يسعى بعد طواف الإفاضة (الزيارة) ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر.

ما يفعله الحاج يوم الثامن من ذي الحجة

يذهب الحاج إلى منى – بعد الإحرام من محل إقامته - ويصلي فيها خمس صلوات قصرا من غير جمع.

ما يفعله الحاج يوم التاسع من ذي الحجة

ـ يتوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس (يصلي فيها الظهر والعصر في وقت الأولى بآذان واحد وإقامتين (جمعاوقصرا) جمع تقديم- ويكثر من ذكر الله وقراءة القرآن والدعاء، مستقلا القبلة، لاالجبل، ولا يشرع صعوده إياه، وادي عرفة ليس من أرضها فلا يصح الوقوف فيه.
ـيتوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.
ـ يصلي المغرب والعشاء حين الوصول إلى مزدلفةجمعاً وقصراً (جمع تأخير) بأذان واحد وإقامتين.
ـ يلتقط سبع حصويات لرمي جمرةالعقبة (الكبرى) وإن أخذها من منى فجائز (الحصاة مثل حبة البازلاء).
ـ يبيت فيمزدلفة ويصلي فيها صلاة الفجر مبكراً بها، ويكثر من الدعاء والذكر بعد الصلاة،ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام إكثار الدعاء حتى الإسفار، وهو بياض النهار وقبلطلوع الشمس والضعفة يجوز لهم الخروج بعد منتصف الليل (بعد غروبالقمر).

ما يفعله الحاج يوم العاشر من ذي الحجة

1ـ يتوجه إلى منى (قبل شروق الشمس).
2ـ يرمي جمرةالعقبة الكبرى بسبع حصوات مكبرا مع كل حصاة.
3- حلق الشعر أوتقصيره .
4- التحلل من الإحرام ولبس الثياب ( التحلل الأصغر )
5- طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) ركن
6- يجوز تأخير طواف الإفاضة الى اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر أومع طواف الوداع .
7- السعي بعد الطواف الإفاضة إن لم يسع أولا .

ما يفعله الحاج يوم 11 من ذي الحجة

1ـ يبيت في منى ( واجب ) .
2ـ يرمي الجمرات الثلاثبعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كلحصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى .

ما يفعله الحاج يوم 12 من ذي الحجة

1ـ يبيت في منى ( واجب ) .
2ـيرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكلجمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى .
3ـ يجوز له التعجيل يومالثاني عشر ، فينفر من منى إلى مكة قبل الغروب ثم يطوف للوداع .

ما يفعله الحاج يوم 13 من ذي الحجة

1ـ يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرىوالوسطى .
2- مغادرة منى إلى مكة وطواف الوداع وهو واجب ، وفي تركه دم إلاالحائض والنفساء ثم الرحيل من مكة .


[center]يتبع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة؟
بقلم الفقير إلى الله .. محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبعد:

فإن أحسن ما يؤدي به المسلم مناسك الحج والعمرة أن يؤديها على الوجه الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينال بذلك محبة الله ومغفرته (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) (آل عمران:31) وأكمل صفة في ذلك التمتع لمن لم يسق الهدي لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه وأكَّده عليهم وقال: " لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولأحللت معكم".
* والتمتع: أن يأتي الحاج بالعمرة كاملة في أشهر الحج ويحل منها ثم يحرم بالحج في عامه.


مناسك العمرة :

1- إذا وصلت إلى الميقات وأردت الإحرام بالعمرة فاغتسل كماتغتسل من الجنابة إن تيسر لك، ثم البس ثياب الإحرام إزاراً ورداء "والمرأة تلبس ماشاءت من الثياب غير متبرجة بزينة" ثم قل : "لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".
* ومعنى "لبيك" أجبتك إلى ما دعوتني إليه من الحج أو العمرة.



2- فإذا وصلت إلى مكة فطف بالبيت سبعة أشواط طواف العمرة ، تبتدئ من الحجر الأسود وتنتهي إليه ، ثم صل ركعتين خلف مقام إبراهيم قريباً منه إن تيسر أو بعيداً.

3- فإذا صليت الركعتين فاخرج إلى الصفا واسع بين الصفا والمروة سبع مرات سعي العمرة تبتدئ بالصفا وتختم بالمروة.

4- فإذا أتممت السعي فقصر شعر رأسك.

وبذلك تمت العمرة ففك إحرامك والبس ثيابك.


مناسك الحج

1- إذا كان ضحى اليوم الثامن من ذي الحجة فاحرم بالحج من مكانك الذي أنت نازل فيه، فاغتسل إن تيسر لك والبس ثياب الإحرام، ثم قل:
لبيك حجاً،

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.


2- ثم اخرج إلى منى وصل بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراًبلا جمع.

3- فإذا طلعت الشمس فسر إلى عرفة وصل بها الظهر والعصر جمع تقديم على ركعتين ركعتين ، وامكث فيها إلى غروب الشمس ، وأكثر من الذكر والدعاء هناك مستقبل القبلة.

4- فإذا غربت الشمس فسر من عرفة إلى مزدلفة وصل بها المغرب والعشاء والفجر ثم امكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس ، وإن كنت ضعيفاً لاتستطيع مزاحمة الناس عند الرمي فلا بأس أن تسير إلى منى آخر الليل لترمي الجمرة قبل زحمة الناس.


5- فإذا قرب طلوع الشمس فسر من مزدلفة إلى منى ، فإذا وصلت إليها فاعمل ما يلي:

أ- ارم جمرة العقبة ، وهي أقرب الجمرات إلى مكة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى وكبر مع كل حصاة .
ب- اذبح الهدي وكل منه ووزع على الفقراء ، والهدي واجب على المتمتع والقارن .
ج- احلق رأسك أو قصره ، والحلق أفضل (المرأة تقصر منه بقدر أنملة).

تعمل هذه الثلاثة مبتدئاً بالرمي ثم الذبح ثم الحلق إن تيسر، وإن قدمت بعضها على بعض فلا حرج .
وبعد أن ترمي وتحلق أو تقصر تحل التحلل الأول فتلبس ثيابك ويحل لك جميع محظورات الإحرام إلا النساء .

6- ثم انزل إلى مكة وطف طواف الإفاضة (طواف الحج) واسع بين الصفا والمروة سعي الحج.
وبهذا تحل التحلل الثاني ويحل لك جميع محظورات الإحرام حتى النساء .

7- ثم اخرج بعد الطواف والسعي إلى منى فبت فيها ليلتي أحد عشر أثنى عشر.

8- ثم ارم الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر بعد الزوال، تبتدئ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة ، ثم الوسطى ، ثم جمرة العقبة ، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات ، تكبر مع كل حصاة ، وتقف بعد الجمرة الأولى والوسطى تدعو الله مستقبل القبلة، ولا يجزئ الرمي قبل الزوال في هذين اليومين

9- فإذا أتممت الرمي في اليوم الثاني عشر فإن شئت أن تتعجل فاخرج من منى قبل غروب الشمس ، وإن شئت أن تتأخر – وهو أفضل – فبت في منى ليلة الثالث عشر وارم الجمرات الثلاث في يومهابعد الزوال كما رميتها في اليوم الثاني عشر.

10- فإذا أردت الرجوع إلى بلدك فطف عند سفرك بالكعبة طواف الوداع سبعة أشواط. والحائض والنفساء ليس عليهما طواف الوداع.

فائدة
يجب على المحرم بحج أو عمرة ما يلي :

1- أن يكون ملتزماً بما أوجب الله عليه من شرائع دينه كالصلاة في أوقاتها مع الجماعة .

2- أن يتجنب ما نهى الله عنه من الرفث والفسوق والعصيان (فَمَنْ فَرَضَفِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) (البقرة:197).

3- أن يتجنب أذية المسلمين بالقول أو الفعل عند المشاعر أوغيرها .

4- أن يتجنب جميع محظورات الإحرام :
أ- فلا يأخذ شيئاً من شعرهأو ظفره ، فأما نقش الشوكة ونحوه فلا بأس به وإن خرج الدم .
ب- ولا يتطيب بعدإحرامه في بدنه أو ثوبه أو مأكوله أو مشروبه، ولا يتنظف بصابون مطيب ،فأما ما بقيمن أثر الطيب الذي تطيب به عند إحرامه فلا يضر.
ج- ولا يقتل الصيد، وهو الحيوانالبري الحلال المتوحش أصلاً.
د- ولا يباشر لشهوة بلمس أو تقبيل أو غيرهما ، وأشدمن ذلك الجماع .
هـ- ولا يعقد النكاح لنفسه ولا غيره ، ولا يخطب امرأة لنفسه ولاغيره .
و- ولا يلبس القفازين وهما شراب اليدين ، فأما لف اليدين بخرقه فلا بأسبه ، وهذه محظورات على الذكر والأنثى .

* ويختص الرجل بما يلي :
أ- لايغطي رأسه بملاصق ، فأما تظليله بالشمسية وسقف السيارة والخيمة وحمل العفش عليه فلابأس به .
ب- لا يلبس القميص ولا العمائم ولا البرانس ولا السراويل ولا الخفاف إ لا إذا لم يجد إزاراً فيلبس السراويل ، أو لم يجد نعلين فيلبس الخفاف .
ج- لايلبس ما كان بمعنى ما سبق ، فلا يلبس العباءة ولا القباء ولا الطاقية ولا الفنيلةونحوها.

* ويجوز أن يلبس النعلين والخاتم ونظارة العين وسماعة الأذن ، وأن يلبس الساعة في يده أو يتقلدها في عنقه ، وأن يلبس الهميان والمنطقة وهما ما تجعل فيه النفقة ، ولو كان فيهما خياط .

* ويجوز أن يتنظف بغير ما فيه طيب ، وأن يغسل ويحك رأسه وبدنه ، وإن سقط بذلك شعر بدون قصد فلا شيء عليه .

* والمرأةلا تلبس النقاب وهو ما تستر به وجهها منقوباً لعينيها فيه ، ولا تلبس البرقع أيضاً . والسنة أن تكشف وجهها إلا أن يراها رجال غير محارم لها فيجب عليها ستره في حال الإحرام وغيرها .

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


منقول من موقع العلامتين ابن باز والالباني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




إيضاح مناسك الحج لكل مسلم لابن عثيمين بالصوت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







[size=29]صفة الحج
راجعها فضيلة الشيخ العلامة
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهذه اخرى عرض

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


للتأكيد الموقع الناشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






وللمزيد من فتاوى الحج ومناسكه والاضحية والعقيقة
ويجيب عليها فضيلة الشيخ د / عادل مبارك المطيرات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





وهدية اخرى

مسائل يكثر السؤال عنها فيالحج
تأليف فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح الفوزان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








عرض الخطوات خطوة خطوة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






على الرابط التالي : -

فلاش الحج خطوة بخطوة .....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



أو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المصدر الشبكةالاسلامية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:46 pm

واخيرا



هكذا حج الرسول صلى الله عليه وسلم


عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أيها المسلمون من حجاج بيت الله الحرام:

فاسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يرضيه، والعافية من مضلات الفتن، كما أسأله سبحانه أن يوفقكم جميعاً لأداء مناسككم على الوجه الذي يرضيه وأن يتقبل منكم وأن يردكم إلى بلادكم سالمين موفقين إنه خير مسؤول.

أيها المسلمون: إن وصيتي للجميع هي تقوى الله سبحانه في جميع الأحوال والاستقامة على دينه، والحذر من أسباب غضبه. وإن أهم الفرائض وأعظم الواجبات هو توحيد الله والإخلاص له في جميع العبادات، مع العناية بأتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأعمال، وأن تؤدي مناسك الحج وسائر العبادات على الوجه الذي شرعه الله لعباده على لسان رسوله وخليله وصفوته من خلقه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ، وإن أعظم المنكرات وأخطر الجرائم هو الشرك بالله سبحانه وهو صرف العبادة أو بعضها لغيره سبحانه لقول الله عز وجل: ﴿إِنَّ اللهَ لا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغَفُر مَا دُونَ ذَلكَ لِمَن يَشَاءُ﴾ [النساء:48]. وقوله سبحانه يخاطب نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم: ﴿وَلَقَدْ أُوحَيَ إِلَيْكَ وَإِلي الَّذيِنَ مِن قَبْلك لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ [الرمز:65].

حجاج بيت الله الحرام: إن نبينا صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد هجرته إلى المدينة إلا حجة واحدة وهي حجة الوداع وذلك في آخر حياته ، وقد علّم الناس فيها مناسكهم بقوله وفعله وقال لهم : ﴿خذوا عنّي مناسككم﴾ فالواجب على المسلمين جميعاً أن يتأسوا به في ذلك وأن يؤدوا مناسكهم على الوجه الذي شرعه لهم؛ لأنه هو المعلم المرشد وقد بعثه الله رحمةً للعالمين وحُجةً على العباد أجمعين فأمر الله عباده بأن يطيعوه وبين أن اتّباعه هو سبب دخول الجنة والنجاة من النار وأنه الدليل على صدق حب العبد لربه وعلى حب الله للعبد كما قال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فخذوه وَمَا نَهاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا [الحشر:7]. وقال سبحانه: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَكُمْ تُرحَمُونَ﴾ [النور:56]. وقال عز وجل: ﴿مَن يُطِعِ الرِّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ﴾ [النساء:80]. وقال سبحانه: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ في رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لّمِنَ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخرِ وذكَرَ اللهَ كَثِيراً﴾ [الأحزاب:21].

وقال سبحانه: ﴿وَمَنَ يُطِعِ اللهَ وَرسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِك الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13)وَمَنَ يَعصِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عّذّابٌ مُّهِينٌ﴾ [النساء:14،13].

وقال عز وجل: ﴿قُلْ يا أَيُهَاَ النَّاسُ إِنّي رَسُولُ اللهِ إلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذي لَهُ مُلْكُ السَّموَاتِ وَالأرضِ لا إلهَ إلاَّ هُو يُحْيِي ويُمِيتُ فَآمِنُوا باللهِ وَرَسُولِهِ النَّبِي الأُمِيِ الَّذي يُؤْمِنُ باللهِ وَكَلَمَاتِهِ وَاتَّبعُوه لَعَلَكُمْ تَهتَدُونَ﴾ [الأعراف:158].

وقال تعالى: ﴿قُلْ إن كُنتُمْ تُحِبَّونَ اللهَ فَاتَّبعُونِيَ يُحْبْبكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ﴾ [آل عمران:31]. والآيات في هذا المعنى كثيرة. فوصيتي لكم جميعاً ولنفسي تقوى الله في جميع الأحوال والصدق في متابعة نبيه محمد في أقواله وأفعاله لتفوزوا بالسعادة والنجاة في الدنيا والآخرة.

حجاج بيت الله الحرام: وإن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم لما كان يوم الثامن من ذي الحجة توجه من مكة المكرمة إلى منى ملبياً وأمر أصحابه رضي الله عنهم أن يهلّوا بالحج من منازلهم ويتوجهوا إلى منى ولم يأمر بطواف الوداع، فدلّ ذلك على أن السنة لمن أراد الحج من أهل مكة وغيرها من المقيمين فيها ومن المحلين من عمرتهم وغيرهم من الحجاج أن يتوجهوا إلى منى في يوم الثامن ملبين بالحج وليس عليهم أن يذهبوا إلى المسجد الحرام للطواف بالكعبة طواف الوداع.

ويستحب للمسلم عند إحرامه بالحج أن يفعل ما فعله في الميقات عند الإحرام من الغسل والطيب والتنظيف. كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة بذلك لما أرادت الإحرام بالحج وكانت قد أحرمت بالعمرة فأصابها الحيض عند دخول مكة وتعذر عليها الطواف قبل خروجها إلى منى فأمرها أن تغتسل وتهلّ بالحج ففعلت ذلك فصارت قارنة بين الحج والعمرة.

وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً دون جمع، وهذا هو السنة تأسياً به ويسن للحجاج في هذه الرحلة أن يشتغلوا بالتلبية وبذكر الله عز وجل وقراءة القرآن وغير ذلك من وجوه الخير كالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإحسان إلى الفقراء فلما طلعت الشمس يوم عرفة توجه وأصحابه رضي الله عنهم إلى عرفات منهم من يلبي ومنهم من يكبر. فلما وصل عرفات نزل بقبة من شعر ضربت له بنمرة غربي عرفة، واستظل بها عليه الصلاة والسلام، فدل ذلك على جواز أن يستظل الحجاج بالخيام والشجر ونحوها.

فلما زالت الشمس ركب دابته عليه الصلاة والسلام وخطب الناس وذكرهم وعلمهم مناسك حجهم وحذرهم من الربا وأعمال الجاهلية وأخبرهم أن دماءهم وأموالهم وأعراضهم عليهم حرام وأمرهم بالاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأخبرهم أنهم لن يضلوا ما داموا معتصمين بكتاب الله وسنة رسوله .

فالواجب على جميع المسلمين وغيرهم أن يلتزموا بهذه الوصية وأن يستقيموا عليها أينما كانوا ويجب على حكام المسلمين جميعاً أن يعتصموا بكتاب الله وسنة رسوله ، وأن يحكموها في جميع شئونهم، وأن يلزموا شعوبهم بالتحاكم إليها، وذلك هو طريق العزة والكرامة والسعادة والنجاة في الدنيا والآخرة. وفق الله الجميع لذلك.

ثم إنه صلّى بالناس الظهر والعصر قصراً وجمعاً جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين ثم توجه إلى الموقف واستقبل القبلة ووقف على دابته يذكر الله ويدعوه ويرفع يديه بالدعاء حتى غابت الشمس وكان فاطراً ذلك اليوم فعلم بذلك أن المشروع للحجاج أن يفعلوا كفعلة في عرفات، وأن يشتغلوا بذكر الله والدعاء والتلبية إلى غروب الشمس، وأن يرفعوا أيديهم بالدعاء وأن يكونوا مفطرين لا صائمين وقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من يوم أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة وإنه سبحانه ليدنو فيباهي بهم ملائكته). وروي عنه صلى الله عليه وسلم أن الله يقول يوم عرفة لملائكته: (انظروا إلى عبادي ! أتوني شعثاً غبراً يرجون رحمتي أشهدكم أني قد غفرت لهم). وصحّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف).

ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الغروب توجه ملبياً إلى مزدلفة وصلى بها المغرب ثلاثاً والعشاء ركعتين بأذان واحد وإقامتين، ثم بات بها وصلى بها الفجر مع سنتها بأذان وإقامة، ثم أتى المشعر فذكر الله عنده وكبره وهلله ودعا ورفع يديه وقال: (وقفت ها هنا وجمع كلها موقف) فدلّ ذلك على أن جميع مزدلفة موقف للحجاج يبيت كل حاج في مكانه ويذكر الله ويستغفره في مكانه ولا حاجة إلى أن يتوجه إلى موقف النبي وقد رخّص النبي ليلة مزدلفة للضعفة أن ينصرفون إلى منى بليل فدل ذلك على أنه لا حرج على الضعفة من النساء والمرضى والشيوخ ومن تبعهم في التوجه من مزدلفة إلى منى في النصف الأخر من الليل عملاً بالرخصة وحذراً من مشقة الزحمة ويجوز لهم أن يرموا الجمرة ليلاً كما ثبت ذلك عن أم سلمة وأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم.

وذكرت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن للنساء بذلك، ثم إنه بعدما أسفر جداً دفع إلى منى ملبياً فقصد جمرة العقبة فرماها بعد طلوع الشمس بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم نحر هديه ثم حلق رأسه ثم طيبته عائشة رضي الله عنها، ثم توجه إلى البيت فطاف به، وسئل صلى الله عليه وسلم في يوم النحر عمن ذبح قبل أن يرمي ومن حلق قبل أن يذبح ومن أفاض إلى البيت قبل أن يرمي فقال: (لا حرج).

قال الراوي: فما سُئل يومئذ عن شيء قدم ولا أخر إلا قال: (أفعل ولا حرج). وسأله رجل فقال يا رسول الله: سعيت قبل أن أطوف فقال: (لا حرج). فعلم بهذا أن السنة للحجاج أن يبدءوا برمي الجمرة يوم العيد ثم ينحروا إذا كان عليهم هدي ثم يحلقوا أو يقصروا والحلق أفضل من التقصير فإن النبي دعا بالمغفرة والرحمة ثلاث مرات للمحلقين ومرة واحدة للمقصرين، وبذلك يحصل للحاج التحلل الأول فيلبس المخيط ويتطيب ويباح له كل شيء حرم عليه بالإحرام إلا النساء ثم يذهب إلى البيت فيطوف به في يوم العيد أو بعده. ويسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعاً وبذلك يحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام حتى النساء.

أما إن كان الحاج مفرداً أو قارناً فإنه يكفيه السعي الأول الذي أتى به مع طواف القدوم. فإن لم يسعَ مع طواف القدوم وجب عليه أن يسعى مع طواف الإفاضة.

ثم رجع إلى منى فأقام بها بقية يوم العيد واليوم الحادي عشرة والثاني عشرة والثالث عشرة يرمي الجمرات كل يوم من أيام التشريق بعد الزوال يرمي كل جمرة بسبع حصيات ويكبر مع كل حصاة ويدعو ويرفع يديه بعد الفراغ من الجمرة الأولى والثانية ويجعل الأولى عن يساره حين الدعاء والثانية عن يمينه ولا يقف عند الثالثة.. ثم دفع في اليوم الثالث عشر بعد رمي الجمرات فنزل بالأبطح وصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء.

ثم نزل إلى مكة في آخر الليل من الليلة الرابعة عشرة وصلى الفجر بالناس عليه الصلاة والسلام وطاف للوداع قبل صلاة الفجر ثم توجه بعد الصلاة إلى المدينة في صبيحة اليوم الرابع عشر عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم.

فعلم من ذلك أن السنة للحاج أن يفعل كفعله في أيام منى فيرمي الجمار الثلاث بعد الزوال في كل يوم كل واحدة بسبع حصيات ويكبر مع كل حصاة ويشرع له أن يقف بعد رميه الأولى ويستقبل القبلة ويدعو ويرفع يديه ويجعلها عن يساره، ويقف بعد رمي الثانية كذلك ويجعلها عن يمينه وهذا مستحب وليس بواجب ولا يقف بعد رمي الثالثة فإن لم يتيسر له الرمي بعد الزوال وقبل غروب الشمس رمى في الليل عن اليوم الذي غابت شمسه إلى آخر الليل في أصح قولي العلماء رحمة من الله سبحانه بعباده وتوسعة عليهم.

ومن شاء أن يتعجل في اليوم الثاني عشر بعد رمي الجمار فلا بأس ومن أحب أن يتأخر حتى يرمي الجمار في اليوم الثالث عشر فهو أفضل لكونه موافقاً لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .. والسنة للحاج أن يبيت في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر وهذا المبيت واجب عند كثير من أهل العلم، ويكفي أكثر الليل إذا تيسر ذلك ومن كان له عذراً شرعي كالسقاة والرعاة ونحوهم فلا مبيت عليه.

أما ليلة الثالث عشر فلا يجب على الحجاج أن يبيتوها بمنى إذا تعجلوا ونفروا من منى قبل الغروب.. أما من أدركه المبيت بمنى فإنه يبيت ليلة الثالث عشر يرمي الجمار الثلاث في يوم الثالث عشر بعد الزوال كما رمى في اليوم الحادي عشر والثاني عشر، ثم ينفر وليس على أحد رمي بعد الثالث عشر ولو أقام بمنى.

ومتى أراد الحاج السفر إلى بلاده وجب عليه أن يطوف بالبيت للوداع سبعة أشواط لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لا ينفر أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت). إلا الحائض والنفساء فلا وداع عليهما ؛ لما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض).

ومن أخّر طواف الإفاضة فطاف عند السفر أجزأه عن الوداع لعموم الحديثين المذكورين.

أسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يتقبل منا ومنكم ويجعلنا وإياكم من العتقاء من النار إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
شذا الورد
.{ عُضُـوٌ مَاسِي..
avatar

الدولہ : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
العمر : 21
مزآجي : مالكم دخل
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين    11/13/2010, 9:49 pm

وفقنا الله واياكم

ادعولي بتحقق امنيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahlamontada.net/
 
" وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدين واضح ياعيوني :: ¸.•°°•.¸الأقــســـام الــعـــامــة¸.•°°•.¸ :: °•المنتدى الإسلامي•°-
انتقل الى: